۞ تهتم بـ الثقافة والإبداع والفكر ۞
الاهداءات مدونة مجالس الوفاء۞ تتمنى لكم الفائده والمتعة للجميع وبالتوفيق ۞ ولو علمت مدونة مجالس الوفاء بمن زارها لفرحت واستبشرت وانشدت بلسان حالها قائلة اهلا وسهلا بقدومكم الميمون
۞۞ لا اله إلا اللــــــــــ محمد رسول الله ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه ۞۞












داخل كل انسان لحظات وفاء تُعبر عن شخصيته وعن رقه قلبه ونُبل مشاعره فاللهم حسن اخلاقنا كما حسنت خلقنا
۞زيارتك تشرفناومتابعتك لناتسعدنا۞
free web site traffic and promotion رشحنا في دليل خبراء بلوجر

الاثنين، 8 أكتوبر 2012

شات ياهو ماسينجر اضافة علي بلوجر



السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

موضوع اليوم هو اضافة شات ياهو ماسينجر الي مدونة بلوجر


اذهب الي هذا الرابط

http://messenger.yahoo.com/pingbox
ثم تابع الصور




وبعد طبع الكود
اذهب الي المدونة ثم تصميم ثم عناصر الصفحة ثم اختار اضافة اداة ثم اختار اضافة كودhtml/javascript

ثم ضع الاداة في المكان الذي تريدة
وكل ما احد من الزوار يدخل يخبرك الياهو انة هناك زوار اون لاين في المدونة
وشيت مع زوارك علي المدونة



((روبرت هوك)) ... العالم العبقري

{حياته}

**********************


ولد روبرت هوك في 18 من سبتمبر (ايلول) سنة


1635 بجزيرة وايت المقابلة للشاطىء الجنوبي

لانكلترا . كان والده كاهن الجزيرة ،و كان يملك قدراً

من الثراء لا باس به . على اية حالٍ توفي و روبرت

في الثالثة عشر ، فرحل الغلام الى لندن و هناك

تمرس تحت اشراف السير بيتر ليلي ، و كان احد

زعماء الرسامين . و بالرغم من ان روبرت اظهر

موهبةً في هذا المضمار فانه كان غلاماً عيياً ، و كانت

روائح الزيوت و الدهون المستخدمة في هذه المهنة

اكثر مما يطيق احتماله . فاجبر على ترك هذا التمرن

المبشر بالخير ، الا ان تمرنه الفني هنا قد نفعه في

مستقبل حياته.

خلف له والده لحسن الحظ مائة جنيه، و هو مبلغ

كبير في تلك الايام ، فاستطاع ان يلتحق بمدرسة

وستمنستر . ولما بلغ الثامنة عشرة التحق باكسفورد.

تابع دروسه بجد و نجاح و شغل على العموم وظائف

شاذةً غريبة ، فغنى مع مجموعة المرتلين في كنيسة

المسيح، واشتغل بالتمثيل و قام فيه بدور الخادم ،

وكان يتمتع بمواهب اخرى ، فكان رساماً ماهراً ،

و كان يستطيع تشكيل الخشب والمعدن ، كما كان

قبل كل شيءٍ طالب علمٍ المعياً .

قابل وهو في اكفورد روبرت بويل و كريستوفر رن.

اما روبرت بويل العالم العبقري الثري والذي

كان يكبر هوك بثمان سنواتٍ فقد وظف هذا الطالب

العادي المظهر مساعداً له في بحوثه و اعماله

المعملية .

اما كريستوفر رن فكان قد اشتهر باعماله

الهندسية . في سنه 1660 عين استاذاً لعلم الفلك

باكسفورد ، وفي سنه 1663 بدا يشق طريقه في

عالم الهندسة ، ونال شهرته باعتباره مصمم

كاتدرائيه القديس بولس بلندن . و كان منزل

كريستوفر رن مركز التقاء علماء انكلترا ، فكان

ملتقى ((الكلية الخفية )) التي اصبحت فيما بعد

الجمعية الملكية العلمية الهامة الشهيرة .

يعتقد الكثيرون ان كثيراً من اعمال روبرت

بويل ، بما في ذلك قانون بويل للغازلت ، انما هو

نتيجة للكفاءات هوك العقلية و براعته الميكانيكية .

ولقد ادعى هوك في الحقيقة انه صاحب هذه

الاعمال .

و يلوح على اية حالٍ ان بويل كان رجلاً مقسطاً،

لانه عندما تم صنع مضخة التفريغ بمعامله نسبها

علانيةً الى هوك ، بالرغم من ان المضخةكانت

معروفةً في ذلك الحين بوصفها آلة بويل .

شغل هوك بالمجان وظيفةً مشوقةً جداً لدى

الجمعية الملكية . كان قبل كل اجتماعٍ يحضر

التجارب التي يرغب اعضاء الجمعية في اجرائها ،

فجعلته هذه الممارسة يعرف جميع فروع العلم

المعروفة في ذلك الحين ،

و يتمكن من تنمية كفاياته

التجريبية .

كانت الجمعية الملكية تتلقى رسائل طويلة من

انطوان فان لفنهوك يشرح فيها مكتشفاته

العجيبة في العالمالمجهري . كان لفنهوك



يعمل بعدسةٍ واحدةٍ ذات قوة تكبيرٍ

هائلة ، بارغم من انه صنع عدساتٍ كثيرةً

فانه رفض ان يتنازل عن ايٍ منها . ولما كلفت

الجمعية روبرت هوك ان يستوعب الموضوع ، فانه


صمم وصنع مجهراًعلمياً ، واستخدم مهاراته

الفنية ورسم رسوماتٍ اخاذةً لحوالي ستين شيئاً

شاهدها بالمجهر . فرسم عين ذبابةٍ وانسلاخ يرقة

بعوضةٍ ، و تكوين الريش ، وقملةً ، وبرغوثاً ، رسم

ذلك كله مكبراً عدة مراتٍ عن الحجم الطبيعي

بدقةٍ بالغةٍ . ونشرت هذه الرسومات البديعة العجيبة

في سنة 1664 في (( رسوماته المجهرية )). افصح

هوك عن كيفية صنع واستخدام الامجهر الا ان

لفنهوك هو الذ يعتبر ابا المجهر .

في سنة 1666 شب حريق كبيرفي لندن ، واتت

النيران على ثمانين في المائة من مباني المدينة قبل

التغلب عليها . الحق كريستوفر رن مساعده هوك

بمكتبه الهندسي . كان مشروع اعادة بناء لندن

المنسوب الى رن من رسم هوك . كان المشروع

الاول يقضي باعادة بناء المدينة على اساس الزوايا

القائمة بحيث تكون الشوارع قائمة الزوايا بعضها مع

بعض . غير ان هذه الخطة رفضت ، لا لنقصٍ فيها ،

ولكن من اجل معارضة اصحاب المباني التي كانت

لا تزال قائمة . و نتيجةً لذلك بقيت لندن محاصرة ً

بكثير ٍ من الشوارع الضيقة الملتوية .

كان هوك صانعا ً ماهرا ً للادوات العلمية . طبق

معلوماته في البصريات على القياسات الفلكية

وابتكر رباعيا ً ذا مجال ٍ مجهري و برغيا ً للضبط كما

اخترع الآت ٍ ميكانيكية ً مختلفة ً لاعمال المساحة في

الملاحة ، بما في ذلك ادوات لقياس العمق و اجهزة

لجمع الماء من اعماق ٍ مختلفة . تقدمت التنبؤات

الجوية نتيجة ً للاجهزة التي ابتكرها ، كاجهزة قياس

المطر و الرطوبة و مقياس الريح البارع المصمم

على هيئة بارومتر . اسس نشرةً اعلاميةً جويةً تحت

رعاية الجمعية الملكية . ومن ثم نستطيع ان نعتبر

هوك اب التنبؤ بحالة الجو . قدر الدور الذي يلعبه

الجو .

و قبل ان ينشر نيوتن ((كتاب المبادىء )) الذي

اجمل فيه نظرية قوه الجاذبية الموجودة بين مختلف

الكواكب بخمس سنين ، كان هوك قد القى

محاضرةً امام الجمعية الملكية افصحت عن ادراكه

لقانون الجاذبية الكونية . وكان مما قاله ان جميع

الاجرام السماوية كروية الشكل ، وان بعضاً منها

يدور حول محاورها . اما اذا لم تكن تتمتع بقوة

جاذبية اذن تنفصل عنها جميع الاجزاء السائبة

فوقها ، كأنها حجر يلقيه مقلاع .

وكان نيوتن قد صاغ نظريته في الجاذبية قبل ذلك

بعشر سنين ، ولكنه لم يكن قد نشرها ؟ فلما نشر

نيوتن اخيراً كتاب المبادىء غضب هوك ، لأنه شعر

بأن نيوتن قد استخدم بعض اعماله من غير اذنٍ

منه . ادت هذه الحادثة الى خصامٍ شديد ٍ و مرارة ٍ

بالغة ٍ بين الزعيمين العلميين .

اثبت أولويته ، في قانون المرونة (( الجذب

يتناسب معالقوة )) يلوح أن قانون هوك بسيط للغاية .

إذا جذب رطل لولبا ً مسافة بوصة ٍ ، إذاً فرطلان

يجذبانه بوصتين ، و يجذبه عشرة ارطال ٍ عشر

بوصات ، و هكذا في حدود قوة اللولب . طبق هوك

في الحال هذا المبدأ في اختراع الميزان النابضي

ثم اخذ هوك الميزان و ثقلا ً معينا ً الى قمة كاتدرائية

القديس بولس ، ليبين ان قوة الجاذبية كانت اقل

عندما صعد أعلى .

أما النظرية التي أراد أن يثبتها من وراء تجربته

فهي أن للأرض قوة جذبب ٍ للجسم الأرب الى

مركز الأرض أكبر مما للجسم الأبعد .

أدى اختباره الدقيق للنابض الى اختراع الساعة .

وكانت الساعة (( النواسية )) مستخدمة ً استخداما ً عاما ً ،

الا أنه كان ينبغي أن تظل في مكان ٍ واحد . و كان لا

يمكن الاعتمتد على الساعة (( النواسية )) في السفن ،

فكانت تؤخر كلما اقتربت من خط الاستواء . استعاض

هوك بالنواس النابض الشعري و الرقاص . و الفكرة

أن النابض الشعري يهتز بمعدل ٍ ثابت ٍ الى الأمام

و إلى الخلف حول موضعه الرئيسي . و هنا خاب أمل

هوك اذ كان كريستيان هيكنز قد اخترع اختراع في فرنسا

جهازا ً مشابها ً و سجله في سنة 1675 و كان هوك

يستطيع أن يثبت أسبقيته في الاختراع الا أن براءة

اختراع هيكنز كانت قائمة ً فعلا ً . و أهمل هوك في

متابعة العمل في اختراعه . عمل هوك سكرتيراً

للجمعية الملكية ، و بالرغم من أنه ترك هذه الوظيفة

في سنة 1682 فانه استمر في إمداد الجمعية

بالبحوث العلمية . لم يتزوج قط . و كانت له ابنتة اخ ٍ

تعيش معه و ترعى شؤونه . توفيت في سنة 1687

فقضت عليه الصدمة قضاء ً مبرما ً . نشرت مذكراته

في سنة 1703 بعد موته بسنتين و قد احتوت

000 ر 400 كلمة ً عبرت عن مجمل و مختلف

الموضوعات التي اهتم بها .

فاته النجاح و الشهرة الدنيويه ، الا أن عقله

المبتكر كانقد تنبأ بمخترعات ٍ متعددة ٍ و نظريات ٍ

كثيرة . عندما ثبت نصل مثبت البراغي ( الفك ) إلى

ساعته و المقبض الخشبي إلى أذنه و سمع دقات

الساعة ، كان قد تنبأ باختراع المسماع ( الذي

يستخدمه الطبيب ) و هذا تم صنعه بعده بمائة ٍ

و خمسين سنة . اخترع كلمة خلية ليشرح تكوين

الميكرو سوب





اشكال الحياة على الميكرو سوب



















الفبين الذي شاهده في مجهره و الذي شبهه بقرص

العسل .

شغف ، شأن كثير ٍ من علماء عصره ، بالصالحه

الاجتماعي ، و ركزجهوده في الدراسات التي قد

تؤدي الى تحسين أحوال الانسانية . عالج مشكلات

عمال المناجم و الفلاح من وجهة النظر العملية .




*************الخلاصة *************


كان روبرت هوك عبقرية ً علمية ً مدهشة ، حقق

اكتشافات ٍ تطاول مكتشفات نيوتن و هيكينز و لفنهوك ،

و لكننا نذكره الان على الأخص من أجل قانونه

الخاص بالنابض .

التراث السوداني من قديما


الصناعات اليدوية
تتمثل السياحة التراثية احدى عوامل الجذب السياحي لما تحوية من قيم انسانية تعكس الجانب التقليدي والثقافي لكثير من الشعوب والامم.


وقد ظهرت الصناعات اليدوية في السودان كنشاط اقتصادي ومعبرة عن البيئة التي تحيط به وبدأت تساهم في التواصل الانساني وقد فتحت افاق للحوار بين الشعوب

أن كبر مساحة السودان وتنوع البيئة وتعدد القبائل ادت الى تنوع الصناعات اليدوية وأهم هذه الصناعات :

صناعة السعفيات : تنتشر في شمال وغرب السودان حيث تكثر اشجار النخيل التي تمثل مصدر للسعف الذي يصنع منه البروش (سجاد للصلاة ) والقفاف التي تحفظ فيها الخضار والفواكة وكما تصنع من العسف زينة لمنازل البدو .



الصناعات الجلدية :




تكثر الصناعات في الشرق والغرب حيث تتوفر الماشية والابقار التي يصنع منها الاحذية والحقائب وتستخدم احيانا في اثاثات المنازل وكذلك تنتشر في الغرب صناعة الاحذية والحقائب النسائية .

صناعة الخزف :



تنتشر في كل السودان المتاخمة لنهر النيل وذلك لتوفر الماء والطمي الذي يدخل في هذه الصناعة وقد تطورت صناعة الخزف واصبحت تستخدم فيها الالات الحديثة وهي صناعة رائجة تذخر بها الاسواق المحلية .

النحت والصناعات الخشبية





تنتشر في جنوب السودان حيث تتوفر اشجار المهوقني والابنوس والتك التي تستخدم في صناعة الاثاث المنزلي والاناتيك الرائعة ويظهر الابداع في سوق امدرمان حيث تعرض هذه الاعمال وعلى طول طريق الغابة في الخرطوم .

صناعة الخرز والسكسك :



تنتشر عند القبائل النيلية الجنوبية حيث يمثل الخرز والسكسك ابرز ادوات الزينة ويرتبط ببعض المعتقدات الدينية .

الزي السوداني التقليدي




الثوب" كلمة تُطلق على الكسوة أو اللّباس مطلقًا. غير أنّ لهذه الكلمة لدى المرأة السّودانية دلالة أكثر خصوصية وتحديدًا، إذ تعني رداءها الخارجي الذي يكون بطول أربعة أمتارٍ ونصف المتر، تلفّه حولها بألوانه الزّاهية. ويُمثّل الثوب السوداني أهمّ عنصرٍ في زي المرأة السّودانية. فهو عنوان وضعها الإجتماعي، إذ به تُميَّز المرأة المُتزوّجة عن الفتاة غير المتزوجة، كما أنّ نوعيته من حيث الخامة والثّمن هي المعيار الذي يشف عن ذوقها وأناقتها. وفي الفترات التي شهدت هجرات السّودانيين ظلت المرأة السّودانية في الخارج تعتزّ بارتداء الثوب كعلامةٍ ورمزٍ للهُويّة



كان الثوب السوداني في حقبة الخمسينات يُفَصّل من قطعتين، تُحاكان بالتوازي مع بعضهما بالكروشية أو بالتّطريز بطولٍ كُلّي تسعة أمتارٍ، ويُرَكَّز التّطريز على طرف الجدعة حتى يثقل وزنها فتُثبّت على الكتفة. ثم ما لبثت أن دخلت البلاد ماكينات الخياطة والتطريز، ومعها ظهرت المطرّزة التي ما زالت تُرتَدى في السّودان. وفي السّيتينات من القرن العشرين بدأ استيراد ثياب التّوتال من سويسرا. ومن أسماء هذه الثياب "أبوكنار" و"المُفَستَن". ومنها ثوب عُرِف بإسم "بوليس النّجدة"، وهذه التسمية جاءت بعد دخول عربات النّجدة الزرقاء بأضوائها الحمراء الوهّاجة. وقد عُرِفَت هذه النوعية من الثياب بجودة الخامة والجمال. ويُحبَّذ في خامة الثوب السّوداني الجمع بين المرونة والخفة والثبات أي عدم الإنزلاق.
في فترة السّبعينات من القرن الماضي، حلّت محلّ ثياب الكريب ثياب هندية زهيدة التّكلفة ذات ألوان زاهية عُرِفت بإسم "ثوب الجيران" لبساطتها وتحمّلها وسهولة ارتدائها.




الجلابية والعمامة والشال هي الزي التقليدي للرجال






اول من اخترع الالة الحاسبة






باسكال، بليز "Blaise Pascal" (ولد في 19 يونيو 1623 ـ توفي في 19 أغسطس 1662م). فيزيائي، ورياضي وفيلسوف فرنسي اشتهر بتجاربه على السوائل في مجال الفيزياء، وبأعماله الخاصة بنظرية الاحتمالات في الرياضيات هو من اخترع الآلة الحاسبة. استطاع باسكال أن يسهم في إيجاد أسلوب جديد في النثر الفرنسي بمجموعته الرسائل الريفيّة.







قصة اختراع الالة الحاسبة


اخترع باسكال آلة حاسبة تؤدي عمليات الجمع والضرب

وتعود قصة اختراعها إلى منتصف القرن السادس عشر

ميلادي عام 1642م حيث كان مولعا بالاكتشافات العلمية

وتطبيقالنظريات الرياضية فاخترع أول حاسب نصف آلي

وسمي باسمه ( حاسب باسكال)، وكان ذلك بغية مساعدة والده،

الذي كان يعمل في مؤسسة الضرائب محصلا للفواتير،

وكان يقضي معظم لياليه مستخدما العد اليدوي في إحصاء

وتدقيق حسابات المبالغ التي يحصلها، وقد كان يشكل هذا النوع البطيء

من الحساب إرباكا لعائلته ، وبالتالي يكلفه جهدا ووقتا كبيرا،

إلا أن هذه الآلة لم تصنع نظرا لتكلفتها العالية




إحدى أوائل آلات باسكال الحاسبة









الجماليه للأبل .. صور توضيحيه للمواصفات



اقدم لكم صور توضيحيه للمواصفات الجماليه للأبل التي على اساسها يتم

اختيار الناقه او البعير ..

























 
جميع الحقوق محفوظة © مدونة مجالس الوفاء 2015-2012
۞جميع التعليقات تعبر فقط عن رأي صاحبها.. و ليس بالضرورة ان تعبر عن رأي صاحب المدونة.. ونذكر بقول الله تعالى: ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ) ۞